قلب ساعات
عزيزى الزائر يجب التسجيل لمتابعه الموضوع
قلب ساعات
عزيزى الزائر يجب التسجيل لمتابعه الموضوع
قلب ساعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب ساعات

منتدى ثقافى / اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف ابو ربيع
شخصية هامة
شخصية هامة
اشرف ابو ربيع


تاريخ التسجيل : 09/02/2009
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_g10
ذكر
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 2910
اوسمه : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 90537610

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 8:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مجــــلة الحج
________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً
وعلى كل ضامرِيأتين من كل فجِ عميـق , ليشهدوا
منافع لهم ويذكروا أسم الله في أيام معلومات على مارزقهم
من بهيمةالأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ثم ليقضوا
تفثهم , وليوفوا نذورهم وليطّوفوا بالبيت العتيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
:: تعريف الحج والعمرة لغة وشرعاً ::

الحج لغة :- القصد ( النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 1/340 )

تقول العرب :
حج بنو فلان فلاناً إذا قصدوه وأكثروا التردد عليه ثم غلب في الاستعمال
الشرعي والعرفي على حج بيت الله تعالى وإتيانه ، فلا يفهم عند
الإطلاق إلا هذا النوع الخاص من القصد لأنه هو المشروع الموجود
كثيراً (شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة لشيخ الإسلام
ابن تيمية 1/75 وانظر المصباح المنير 1/121 ).

الحج شرعاً :-
هو التعبد لله عز وجل بأعمال مخصصة في أوقات مخصصة
، في أمكان مخصصة من شخص مخصوص على ما جاء في سنة الرسول
صلى الله عليه وسلم .

:: حكم الحج ::

الحج :- وهو واجب وفرض بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
وبإجماع المسلمين ( الإجماع لابن المنذر ص54 وشرح العمدة 15/87 )
. وهو أحد أركان الإسلام التي بني عليها . وهو واجب على من توافرت
به الشروط في العمر مرة واحدة إلا أن ينذر فيجب عليه الوفاء بالنذر وما
زاد فهو تطوع .

ودليل وجوب الحج هو قول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] { ولله على الناس حج البيت
من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }سورة آل عمران آية 97

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ قال :
خطبنا رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقال :
{ أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا .. }رواه مسلم
2/975 في الحج باب فرض الحج مرة في العمر .

ومن أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام إلا أن يكون جاهلاً بذلك
كأن يكون حديث عهد بإسلام أو ناشئ في بادية بعيدة لا يعرف من أحكام
الإسلام شيئاً فهذا يعذر بجهله ويعرّف ، ويبين له الحكم ، فإن أصر على
إنكاره حكم بردّته ، وأما من تركه متهاوناً مع اعترافه بفرضيته فهذا لا يكفر
ولكنه على خطر عظيم لأن الراجح أن الحج واجب


:: شروط وجوب الحج والعمرة ::

الشرط الأول :

( الإسلام ) لقوله تعالى
( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )
سورة التوبة آية 28 .
ولأنه لا يصح منهم ذلك ومحال أن يجب ما لا يصح لأن العبادات لا تجب إلا
على المسلم لأن كل عبادة لا تصح من كافر لقوله الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( وما منعهم أن
تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله) سورة التوبة آية 54.


الشرط الثاني :

( العقل ) فلا حج ولا عمرة على مجنون إلا أن يفيق لقوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]{ رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على
عقله حتى يبدأ ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم } رواه الإمام أحمد وأهل السنن وصححه الألباني ص ج ص 2/35 .

الشرط الثالث :

( البلوغ ) فلا يجب الحج على الصبي حتى يبلغ ولكن لو
حج صح حجه لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام . لحديث ابن عباس رضي الله
عنهما أن امرأة رفعت إلى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صبياً فقالت :
ألهذا حج ؟ قال : { نعم ولك أجر } رواه مسلم 2/974 .

ولقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : ( أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج
حجة أخرى .. ) رواه الخطيب البغدادي وصححه الألباني في ص ج ص 2729 .


الشرط الرابع :

( كمال الحرية ) فلا يجب الحج على المملوك ولكنه لو حج فحجه
صحيح لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام لقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
( وأيما عبد حج ثم أعتق ، فعليه أن يحج حجة أخرى ) نفس المصدر السابق

الشرط الخامس :

( القدرة أو الاستطاعة بالمال والبدن ) :
* فإن كان الإنسان قادراً بماله دون بدنه فإنه ينيب من يحج عنه لفعل المرأة
الخثعمية التي سألت النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( فقالت يا رسول الله :
إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج شيخاً كبيراً لا يثبت على
الراحلة أفأحج عنه ؟ قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( نعم )وذلك في حجة الوداع ) شريطة أن يكون النائب قد حج عن نفسه .

* أما من كان قادراً ببدنه دون ماله ولا يستطيع الوصول إلى مكة فإن الحج
لا يجب عليه .

* ( ومن القدرة ) أن تجد المرأة محرماً لها . فإن لم تجد محرماً فإن الحج لا يجب
عليها لقوله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا
تسافر المرأة إلا ومع ذي محرم ، فقال رجل : يا رسول الله إن امرأتي خرجت
حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (انطلق فحج
مع امرأتك )البخاري مع الفتح 6/143 ومسلم 3/978 .


* لكن لو حجت المرأة بغير محرم أجزأتها الحجة عن حجة الفرض مع معصيتها
وعظيم الإثم عليها .[شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة لابن تيمية
1/182] .

* لكن اختلف العلماء هل يجب على من لم تجد محرم أن تنيب من يحج عنها
ويعتمر ؟ أو لا يجب ؟
على قولين لأهل العلم بناء على أن وجود المحرم هل هو شرط لوجوب الأداء ؟
أو هو شرط للوجوب من أصله ؟ والمشهور عند الحنابلة رحمهم الله تعالى- أن
المحرم شرط للوجوب وأن المرأة التي لا تجد محرماً لا يلزمها حج ولا يلزمها أن
تقيم من يحج عنها .




::أركان وواجبات الحج ::

أولاً : اركان الحج :

1- الإحرام ( النية ) 2- الطواف حول البيت ( طواف الإفاضة )
3- السعي بين الصفا والمروة
4 - الوقوف بعرفة .
فلا يتم الحج إلا بأداء هذه الأركان ومن ترك ركناً فسد حجه ..


ثانياً : واجبات الحج :

1- الإحرام من الميقات
2- الوقوف بعرفة إلى الغروب
3- المبيت بمزدلفة إلى ما بعد منتصف الليل
4- رمي الجمار
5- الحلق أو التقصير
6- المبيت بمنى ليالي منى ( أيام التشريق )
7- طواف الوداع .

ومن ترك واجباً من الواجبات جبره بدم يذبح في مكة ويوزع على فقرائها ويصح
حجه بإذن الله تعالى .


:: مواقيت الحج والعمرة ::وتنقسم إلى قسمين :
_________________________________________

القسم الأول :



المواقيت الزمانية :وتبتدئ المواقيت الزمانية للحج بدخول شهر
شوال وتنتهي إما بعشر ذي الحجة ( يوم العيد ) أو بآخر يوم من أيام ذي الحجة
وهو القول الراجح لذا فإنه يجوز للإنسان أن يؤخر طواف الإفاضة وسعي الحج إلى
آخر يوم من شهر ذي الحجة ، ولا يجوز أن يؤخرها عن ذلك اللهم إلا لعذر .

أما العمرة فليس لها ميقات زمني فإنها تُفعل في أي يوم من أيام السنة لكنها
في رمضان تعدل حجة وكذلك العمرة في أشهر الحج لأن النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اعتمر أربع عمرات كلها في شهر ذي القعدة وهذا يدل على أن العمرة في
أشهر الحج مزية وفضل .


القسم الثاني :


المواقيت المكانية :

وهي خمسة مواقيت : ( ذو الحليفة ، الجحفة يلملم ، قرن المنازل ، ذات عرق)

1) أما ذو الحليفة : فهو المكان المسمى الآن أبيار علي وهي قريبة من المدينة
وهي أبعد المواقيت عن مكة وهي لأهل المدينة ولمن مر بها من غير أهلها
ممن أراد الحج أو العمرة .
2) الجحفة : وهي قرية قديمة في طريق أهل الشام إلى مكة وقد خربت القرية
وصار الناس يحرمون من رابغ بدلاً منها .
3) يلملم : وهو جبل أو مكان في طريق أهل اليمن في طريقهم إلى مكة ويسمى
اليوم ( السعدية ) .
4) قرن المنازل : وهو جبل في طريق أهل نجد إلى مكة ويسمى الآن
( السيل الكبير ) ويحرم منه أهل الطائف .

5) ذات عرق : وهو مكان في طريق أهل العراق إلى مكة ويسمى الآن الضريبة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذه بعض الفتاوى التي اخترتها :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


السؤال 1 :-

لقد يسر الله عليَّ فريضة الحج في عام 1415هـ ونويت الحج بنسك (القران)
ونطقت بقولي: لبيك حجاً. لبيك اللهم لبيك ...الخ. هل هذه التلبية خاصة
بنسك الإفراد، أم لجميع أنواع الحج؟ لأني قد نويت بها في نسك القران..!
وكذلك عندما نويت القران في قلبي لم أكن أعلم أنه في هذا النسك حج
وعمرة مقترن ببعضها، فقط طفت وسعيت وهكذا، هل علي شيء في ذلك.


الجواب:-
على القارن أن ينوي أن إحرامه بالحج والعمرة جميعاً، ويقول في التلبية
( لبيك عمرة وحجاً ) ثم يقول: لبيك اللهم لبيك ... الخ ويطوف للقدوم،
ويبقى على إحرامه، ويقف بعرفة، ويعمل أعمال الحج وعليه دم، لأنه في
حكم المتمتع، حيث إن نسكه يكفيه عن الحج والعمرة لتداخلهما، ويجوز
إذا أحرم بالعمرة أن يدخل عليها الحج فيصير قارناً، ولا يجوز إدخال العمرة
على الحج، ويفضل لمن أحرم قارناً أن يفسخ إحرامه إلى عمرة، ويصير
متمتعاً إن كان في الوقت سعة، والله أعلم.


السؤال الثاني :-

لي والدة كبيرة في السن، ولا تستطيع أن تتحمل مشاق أداء المناسك،
وتتمنى ان ينعم الله عليها بزيارة بيته وأداء مناسك الحج، ولكني غير قادر
مادياً، فهل يجوز لي أن أحج نيابة عنها؟


الجواب:-

إذا كانت داخل المملكة، ولم يسبق أن حجت الفرض، وهي تقدر على
الثبات والاستقرار على السيارة أو الطائرة، وعندها أو عند وليها من المال
ما يكفيها نفقة وأجرة للحج، وجب عليها ذلك، ولو مع شيء من المشقة،
فقد خفت المؤنة، وزالت التكلفة الشديدة لتوفر المراكب المريحة، وسهولة
المواصلات، فهناك من يطوف بها محمولة، ومن يسعى بها على عربة، وتقف
مع أهل عرفة، وفي بقية المشاعر، وتوكل من يرمي عنها، الجمرات، ومن
يذبح عنها وبذلك يتم حجها، أما إن سبق لها أن حجت الفرض، وهي الآن
كبيرة في السن، لا تتحمل المشاق إلا بصعوبة، فأرىأن لولدها أن ينوب عنها
، ويجعل حجته لأمه، وهكذا إن كانت خارج المملكة، لصعوبة دخول المملكة،
سيما أوقات المواسم، فلها أن توكل من ينوب عنها للفرض أو النفل، ولو من
داخل المملكة لعجزها عن النفقة، والله أعلمأجاب على السؤالين السابقين
الشيخ عبدالله بن جبرين حفظه الله.


السؤال الثالث:-

سافرت امرأة إلى الحج وجاءتها العادة الشهرية منذ خمسة أيام من تاريخ
سفرها وبعد وصولها إلى الميقات اغتسلت وعقدت الإحرام وهي لم تطهر
من العادة وحين وصولها إلى مكة المكرمة ظلت خارج الحرم ولم تفعل شيئا
من شعائر الحج أو العمرة ومكثت يومين في منى ثم طهرت واغتسلت وأدت
جميع مناسك العمرة وهي طاهرة ثم عاد الدم إليها وهي في طواف الإفاضة
للحج إلا أنها استحت وأكملت مناسك الحج ولم تخبر وليها إلا بعد وصولها إلى
بلدها فما حكم ذلك ؟


الجواب :-

الحكم في هذا أن الدم الذي أصابها في طواف الإفاضة إذا كان هو دم الحيض
الذي تعرفه بطبيعته وأوجاعه فإن طواف الإفاضة لم يصح ويلزمها أن تعود إلى
مكة لتطوف طواف الإفاضة فتحرم بعمرة من الميقات وتؤدي العمرة بطواف
وسعي وتقصر ثم طواف الإفاضة، أما إذا كان هذا الدم ليس دم الحيض الدم
الطبيعي المعروف وإنما نشأ من شدة الزحام أو الروعة أو ما شابه ذلك فإن
طوافها يصح عند من لا يشترط الطهارة للطواف فإن لم يمكنها الرجوع في
المسألة الأولى بحيث تكون في بلاد بعيدة فحجها صحيح لأنها لا تستطيع
أكثر مما صنعت .


السؤال الرابع:-

تقول السائلة : لقد قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي وأديت جميع شعائر
الحج ما عدا طواف الإفاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذر شرعي
فرجعت إلى بيتي في المدينة المنورة على أن أعود في يوم من الأيام لأطوف
طواف الإفاضة وطواف الوداع وبجهل مني بأمور الدين فقد تحللت من كل شيء
وفعلت كل شيء يحرم أثناء الإحرام وسألت عن رجوعي لأطوف فقيل لي لا
يصح لك أن تطوفي فقد أفسدت وعليك الإعادة أي إعادة الحج مرة أخرى في
العام المقبل مع ذبح بقرة أو ناقة فهل هذا صحيح ؟ وهل هناك حل آخر فما هو؟
وهل فسد حجي ؟ وهل علي إعادته ؟ أفيدوني عما يجب فعله بارك الله فيكم .


الجواب : -

هذا أيضا من البلاء الذي يحصل من الفتوى بغير علم . وأنت في هذه الحالة يجب
عليك أن ترجعي إلى مكة وتطوفي طواف الإفاضة فقط أما طواف الوداع فليس
عليك طواف وداع ما دمت كنت حائضا عند الخروج من مكة وذلك لأن الحائض لا
يلزمها طواف الوداع لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- : "أمر الناس أن يكون
عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض " ، وفي رواية لأبي داود : "أن يكون آخر
عهدهم بالبيت الطواف " . ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم -لما أخبر أن صفية
طافت طواف الإفاضة قال : "فلتنفر إذا" ودل هذا أن طواف الوداع يسقط عن الحائض
أما طواف الإفاضة فلا بد لك منه . ولما كانت تحللت من كل شيء جاهلة فإن هذا
لا يضرك لأن الجاهل الذي يفعل شيئا من محظورات الإحرام لا شيء عليه
لقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(( قد فعلت )) . وقوله : (( ليس عليكم جناح فيما أخطأتم ولكن ما تعمدت قلوبكم ))
. فجميع المحظورات التي منعها الله تعالى على المحرم إذا فعلها جاهلا أو ناسيا
أو مكرها فلا شيء عليه لكن متى زال عذره وجب عليه أن يقلع عما تلبس به .
أجاب على السؤالين السابقين الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله...




السؤال الخامس:-

نفيد فضيلتكم أنه يوجد لدى أخ لزوجتي وهو يبلغ من العم
ر 80 عاماً وهو مصاب
بمرض الشلل في جنبه الأيمن وهو مصاب به من صغره فهو لا يستطيع
المشي مع الأصحاء وليس لديه دخل إلا من الضمان الاجتماعي وهو يريد
قضاء فريضة الحج علماً أنه لا يستطيع أن يركب السيارة ، فهل يجوز له أن
يدفع أجراً على حجته كما يفعل الغير وما نفعل ؟ نرجوا إفادتنا عن ذلك ؟


الجواب:-

إذا كان الواقع كما ذكرت من مرض أخي زوجتك وتوفر لديه مما
يعطاه من الضمان الاجتماعي ، ومما يأخذه من الصدقات أو المعونات الأخرى
ما يكفي أن ينيب من يحج عنه ويعتمر: ؛ لأنه وإن عجز عن ذلك مباشرة حج
الفريضة والعمرة بنفسه فهو مستطيع ذلك بنيابة غيره عنه بماله.
{ اللجنة الدائمة للإفتاء : 2564 في 21-8- 1399ه }


يتبــــع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعات

صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
ساعات


تاريخ التسجيل : 27/02/2008
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_e10
انثى
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Qatary24
اوسمه : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Ss610

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 11:22 am

أشرف

بارك الله لك على المعلومات القيمة

وان شاء الله يكتبلك حجة مباركة

تم تثبيت الموضوع لى اهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sa3at.mam9.com
اشرف ابو ربيع
شخصية هامة
شخصية هامة
اشرف ابو ربيع


تاريخ التسجيل : 09/02/2009
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_g10
ذكر
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 2910
اوسمه : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 90537610

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 10:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مجــــلة الحج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً
وعلى كل ضامرِيأتين من كل فجِ عميـق , ليشهدوا
منافع لهم ويذكروا أسم الله في أيام معلومات على مارزقهم
من بهيمةالأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ثم ليقضوا
تفثهم , وليوفوا نذورهم وليطّوفوا بالبيت العتيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

:: أنواع النسك في الحج ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التمتع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القران [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإفراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ا لأول : التمتع :وهو أن يحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر
الحج وصفة التلفظ في هذا النسك عند الإحرام وعقد النية أن يقول :
" لبيك اللهم عمرة " . ويستمر في التلبية حتى يصل مكة فإذا شرع
في الطواف قطع التلبية وبدأ بأعمال العمرة فإذا تمت عمرته حلّ له
كل شيء حرم عليه بالإحرام . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويمنكن للحاجات بعد التحلل أن تصوم
إذا أحبت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التروية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أحرم بالحج وحده من محل سكنه فيقول : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لبيك حجاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويلزم المتمتع هدي .

الثاني : القران[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو الجمع بين العمرة والحج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو أن يحرم بالعمرة
والحج جميعاً في أشهر الحج فإذا وصل الميقات وهو مريد لنسك القران
قال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لبيك عمرة وحجاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو يحرم بالعمرة أولاً من الميقات فيقول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لبيك عمرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقبل أن يشرع في الطواف يمكنه إدخال الحج عليها ويلبي .
فإذا وصل القارن إلى مكة طاف طواف القدوم ثم سعى سعي الحج وله
أن يؤخره بعد طواف الإفاضة ولا يحلق أو يقصر بل يبقى على إحرامه حتى
يحل منه بعد التحلل يوم العيد .

الثالث : الإفراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو الحج وحده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو أن يحرم بالحج وحده من الميقات
في أشهر الحج فإذا وصل الميقات قال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لبيك حجاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فإذا وصل مكة طاف
طواف القدوم ثم سعى للحج ولا يحلق أو يقصر ولا يحل من إحرامه بل
يبقى محرماً حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد وإن أخر سعي
الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس .
فعمل المفرد كعمل القارن سواء إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه .
• والحاج مخير بين هذه الأنساك الثلاثة ولكن أفضلها هو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتمتع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمن
لم يكن معه الهدي . وذلك لأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمر أصحابه
وحثهم عليه وأمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه عمرة ويقصر ويحل.
• أما من كان قارناً أو مفرداً فالأفضل له إذا طاف بالبيت وسعى بين الصفا
والمروة ولم يسق الهدي من بلده أن يجعلها عمرة فيقصر شعره ولا يحلقه
من أجل أن يبقى للحج ما يحلق أو يقصر ، ولو أنه حلق وكانت المدة قصيرة
بين العمرة والحج لم يتوفر له شعر في الحج يحلقه أو يقصره . ويكون بهذا
متمتعاً كما فعل أصحاب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأمره في حجة الوداع .
محظورات الإحرام وحكم فاعلها وما يجب عليه :
الحظر : هو المنع والحجر ،



::محظورات الإحرام ::

ما يحرم على المحرم فعله بسبب الإحرام وتتلخص فيما يأتي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هي مشتركة بين الذكور والإناث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إزالة الشعر من الرأس بحلق أو غيره وألحق جمهور العلماء به شعر بقية الجسم .
2[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إزالة الظفر من اليدين أو الرجلين وقد ألحقه جمهور العلماء بالشعر بجامع الترفه .
3 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] استعمال الطيب بعد الإحرام في البدن أو الثوب أو المأكول أو المشرب .
4 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لبس القفازين وهما شراب اليدين .
5 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المباشرة لشهوة .

وفدية هذه المحظورات الخمسة على التخيير كما ذكره الله تعالى في القرآن
في حلق الرأس ، وقيس عليه الباقي فخير بين صيام ثلاثة أيام – أو إطعام
ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع – أو ذبح شاة ويفرق الطعام والشاة
على المساكين إما في مكة أو في مكان فعل المحظور .

6[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجماع في الفرج
وإذا وقع الجماع في الحج قبل التحلل الأول تترتب عليه أربعة أمور :
أ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إفساد النسك الذي وقع فيه الجماع .
ب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وجوب المضي فيه .
ت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وجوب قضائه في العام القادم .
ث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فدية وهي بدنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الإبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ينحرها ويفرقها على المساكين في مكة أو
في مكان الجماع .
ج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عقد النكاح : وليس فيه فدية ولكن النكاح يفسد سواء كان المحرم الزوج أو
الزوجة أو الولي أو وكيله فيه .
ح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قتل الصيد البري المتوحش وعليه جزاؤه ، وهو ذبح مثله ، يفرقه على فقراء
الحرم أو يقومه بطعام يفرقه على فقراء الحرم ، أو يصوم عن إطعام كل مسكين
يوم .

::وهذه المحظورات الثمانية حرام على كل محرم ذكراً كان أم أنثى ::

وهناك محظورات يختص بها الذكر دون الأنثى :

1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تغطية الرأس بملاصق ، فأما غير الملاصق كالخيمة وسقف السيارة
والشمسية فلا بأس به .

2 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لبس المخيط وهو كل ما خيط على قدر البدن أو على جزء منه ، أو
عضو من أعضائه كالقميص والسراويل والخفين ، ولا بأس بلبس الخاتم
والساعة ونظارة العين وسماعة الأذن ونحوها .

وتختص الأنثى بالمحظور التالي ::

وهو تغطية الوجه بالنقاب أو البرقع وهو غطاء للوجه منقوب للعينين ولكن
يباح لها سدل خمارها على وجهها إذا احتاجت إلى ذلك عند مرور الرجال
والأجانب وتغطية يديها بثوبها أو عباءتها .

• وفدية هذه المحظورات الخاصة على التخيير كفدية الخمسة السابقة .
• لفاعل المحظورات السابقة ثلاث حالات :

الأولى : أن يفعله بلا حاجة ولا عذر ، فهذا آثم وعليه فديته .

الثانية : أن يفعله لحاجة ، فليس بآثم وعليه فديته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو
صدقة أو نسك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]البقرة 196 . فلو احتاج لتغطية رأسه من أجل برد
أو حر يخاف منه جائز له تغطيته وعليه الفدية على التخيير كما سبق .

الثالث : أن يفعله وهو معذور بجهل أو نسيان أو إكراه أو نوم فهذا لا إثم عليه
ولا فدية لقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البقرة 286 .
ولكن متى زال العذر فعلم بالمحظور أو ذكره أو زال إكراهه أو استيقظ من
نومه وجب عليه التخلي عن المحظور فوراً .



::ما يباح للمحرم فعله ::

1 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يجوز للمحرم وغير المحرم أن يقتل الفواسق المؤذية في الحل والحرم
إذا اعتدت عليه أما إذا لم تعتدي عليه فلا يتعرض لها لقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم ، الغراب والحدأة
والعقرب والفأرة والكلب العقور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي الحية ، الأسد ، الذئب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا لم يجد المحرم إزاراً جاز له لبس السراويل ، وإذا لم يجد نعلين جاز له
لبس الخفين .

3 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا حرج على المحرم في لبس الخفاف التي ساقها أسفل من الكعبين
لكونها من جنس النعلين .

4 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا حرج على المحرم أن يغتسل للتبرّد ، ويغسل رأسه ويحكه برفق
وسهولة إذا احتاج إلى ذلك .

5 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للمحرم أن يغسل ثيابه التي أحرم فيها من وسخ ونحوه ويجوز له إبدالها
بغيرها إذا كانت الثياب الثانية مما يجوز للمحرم لبسه .
6 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا بأس بوضع النظارة الشمسية أو الطبية على العينين .

7 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا بأس بربط الساعة على المعصم أو لبسها في اليد .


8[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا بأس بالحجامة إذا احتاجإليها المحرملأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إحتجم وهو محرم



9[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا حرج بعقد الإزار وربطه بخيط ونحوه .

10 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا بأس بالاستظلال بالمظلة أو الشمسية أو بسقف السيارة وبالخيمة
و الشجرة ونحو ذلك مما لا يكون ملاصقاً للرأس .


11 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا حرج في أن يخيط المحرم الشقوق في إزاره أو ردائه أو يرقع ذلك إنما
الممنوع هو ما فُصّل على هيئة العضو أو البدن ولا بأس في شد ما يحفظ
المال على الوسط ولا حرج في استخدامه لربط الإزار .

: : صفة الحج والعمرة بالصور : :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

::الإحــــــــــــرام : :
_____________

الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
يجب أن يتلفظ المعتمر بقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لبيك عمرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند إحرامه.
يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ..الخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويستحب أن يكون أبيضين .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما في الصورة ]
يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
ليس للإحرام ركعتان تسميان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ركعتي الإحرام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لكن لو صادف وقت حضور
صلاة فريضة
فأنه يحرم بعدها لفعله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك
لا شريك لك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الإحرام
وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام
إلا عند الميقات .
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على
مقدار العضو
لقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

::الطـــــــــــواف : :
____________________

الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود
وينتهي به .
يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة
المشي مع تقارب الخطوات .
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما في الصورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي يلمسه بيده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويقبله عند مروره
به , فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كالعصا وما شابهها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما في الصورة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع
استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما في الصورة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه
صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ليس هناك
ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .
بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية
الصحيحة .
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم
يعيد الطواف كله من جديد .
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي
من طوافه . لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون
مضرة بصحتها .
من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .


يتبــــع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ أنثى
عضو مشترك
عضو مشترك
شموخ أنثى


تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_s10
انثى
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Qatary19

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 1:03 pm

بارك الله فيك
وجعل كل ما سطرت في ميزان حسناتك

اطيب المنيات لك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف ابو ربيع
شخصية هامة
شخصية هامة
اشرف ابو ربيع


تاريخ التسجيل : 09/02/2009
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_g10
ذكر
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 2910
اوسمه : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 90537610

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 3:54 am

شموخ أنثى

شكراً لك على تواصلك الطيب

وعلى مرورك الكريم

وتقبلي مودتي
اشــرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الحزن

مدير
 مدير



تاريخ التسجيل : 10/02/2009
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_f11
انثى
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 2910

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 3:55 am



جزاك الله خير على ماقدمت

من طرح مفيد للجميع

ربنا يوعدنا نحنوا واياكم بزيارة بيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف ابو ربيع
شخصية هامة
شخصية هامة
اشرف ابو ربيع


تاريخ التسجيل : 09/02/2009
الدوله : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Male_g10
ذكر
المزاج : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 2910
اوسمه : مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة 90537610

مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة   مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 8:25 am

الأخت الغاليـــــة

صمت الحزن
=========

تشرفت في مرورك الكريـــم

وندعوا لك بظهر الغيب أن يرزُقكِ الله زيارة بيتــه الحرام .. وزيارة


قبر رسول الله عليــه السلام

كما أسعدني جدا ً بأن نال هذا الموضوع لإستحسان لديك

وتقبلي شكري ومودتي

اشــرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجــلة الحج وطقوســـهُ المباركــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب ساعات :: الملتقي العام :: الركن الاسلامي-
انتقل الى:  
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

2:27القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قلب ساعات
Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
sa3at.mam9.com
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2008