قلب ساعات منتدى ثقافى / اجتماعى |
|
| فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ساعات
صاحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 27/02/2008 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) السبت يناير 16, 2010 6:39 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الإعجاز العلمي
فى الاية (31) من سورة المائدة
( فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ )
أد. زغلول النجار
{ فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ }(31) هذا النص القراني الكريم جاء في بدايه الربع الثاني من سوره المائده, وهي سوره مدنيه, وعدد اياتها( بعد البسمله, وهي من طوال سور القران الكريم, ومن اواخرها نزولا, فقد نزلت بعد صلح الحديبيه اي في السنه السادسه من الهجره, وسميت بهذا الاسم لورود الاشاره فيها الي المائده التي انزلها الله( تعالي) من السماء كرامه لعبده ورسوله المسيح عيسي ابن مريم( عليهما السلام). ويدور المحور الرئيسي لسوره المائده
حول التشريع بعدد من الاحكام اللازمه لاقامه الدوله الاسلاميه, وتنظيم مجتمعاتها علي اساس من الايمان بوحدانيه الخالق( سبحانه وتعالي), والوهيته, وربوبيته, بغير شريك, ولاشبيه, ولا منازع, ولاصاحبه, ولا ولد, وبتفرده بالوحدانيه الكامله وبالحاكميه المطلقه فوق جميع خلقه, ومن ثم كان حقه وحده في التشريع لعباده.. وكانت اول بنود هذا التشريع الاسلامي هو عقد الايمان بالله ربا, وبالاسلام دينا, وبسيدنا محمد( صلي الله عليه وسلم) نبيا ورسولا, وهذا العقد هو القاعده التي تقوم عليها سائر العقود في حياه الناس, افرادا وجماعات, ومن هنا نصت السوره الكريمه علي الوفاء بالعقود وعلي بيان الحلال والحرام في العديد من القضايا التي منها الذبائح, والصيد, والاحرام, ونكاح الكتابيات, حد كل من الرده والسرقه, احكام كل من الطهاره والاحرام باي من الحج او العمره, وحكم كل من الخمر والميسر, وكفاره اليمين, وتحريم قتل الصيد في الاحرام, احكام الوصيه عند الموت, وتحريم ترك العمل بشريعه الله, واحكام البحيره والسائبه, واحكام كل من الولاء والبراء, وحدود كل من البغي , والافساد في الارض, وعلاقات المسلمين بغيرهم من اصحاب الملل والنحل المختلفه, والتحذير من الافتتان بالكافرين, او من الحيود عن تطبيق العدل الالهي تحت ضغوط اي من المشاعر الشخصيه حتي يصل المسلمون الي الكمال البشري الذي يصفه الله( تعالي) بقوله العزيز: { اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم اكملت لكم دينكم, واتممت عليكم نعمتي, ورضيت لكم الاسلام دينا فمن اضطر في مخمصه غير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم} ( المائده:3). ويتخلل ايات التشريع في سوره المائده تاكيد سمو العقيده الاسلاميه, واستعراض قصص عدد من السابقين لاستخلاص العظه والعبره, ومنها قصه ولدي ادم: قابيل وهابيل: وقتل الاول منهما اخاه رمزا للصراع بين الحق والباطل في هذه الحياه. وتامر الايات في سوره المائده المؤمنين ان يكونوا قوامين لله شهداء بالقسط وتبشرهم بالمغفره والاجر العظيم, وتتهدد الذين كفروا وكذبوا بايات الله ان مصيرهم الي الجحيم, وكذلك مصير المشركين. وتعرض سوره المائده لعقائد الكفار والمشركين وترد عليها, وقد نسبوا الي الله( تعالي) من الاوصاف والنعوت ما لايليق بجلاله, ونقضوا العهود والمواثيق, وتنادي السوره الكريمه علي اهل الكتاب بنداء يتكرر عده مرات وذلك من مثل قول الحق( تبارك وتعالي): {يا اهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم علي فتره من الرسل ان تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله علي كل شيء قدير} ( المائده:19) ثم تعرض السوره الكريمه لعدد من الاحكام المتعلقه بحمايه النفس, والمال والملكيات الفرديه, والمجتمعات الانسانيه, وصيانتها من كل انحراف, كما تعرض للسلطه وحقوقها, والي ضروره الحكم بما انزل الله, وتجرم الخروج علي ذلك, لان حق التشريع بالحل والحرمه هو لله( تعالي) وحده. وتفصل سوره المائده قضيه الولاء والبراء مؤكده دورها في ضبط سلوك الافراد والجماعات في الدوله المسلمه, وتعرج الي اقرار عدد من الاحكام الشرعيه مؤكده تحريم كل من الخمر, والميسر, والانصاب والازلام, وتدعو الي تعظيم كل من الكعبه المشرفه والاشهر الحرم, وتامر بطاعه الله ورسوله وتنهي عن مخالفتهما, وتذكر بحتميه الاخره, وتدعو الي عدم الانبهار بكثره الباطل واهله, والي انكار كل مابقي من تقاليد الجاهليه, و(ما اكثرها في زمننا). وتختتم سوره المائده بالتذكير بيوم القيامه الذي سوف تبعث فيه الخلائق للحساب والجزاء, وفي مقدمتهم الانبياء والمرسلون وبالاشاره, الي عدد من المعجزات التي ايد الله( تعالي) بها عبده ورسوله المسيح عيسي ابن مريم ومنها انزال المائده من السماء, وقد سميت السوره باسمها, ومنها تبرئه السيد المسيح وامه الصديقه مريم ابنه عمران مما افتري عليهما به من دعاوي الالوهيه الكاذبه, وكلاهما من عباد الله الصالحين, والله واحد احد لاشريك له في ملكه, ولا منازع له في سلطانه, ولا حاجه به الي الصاحبه او الولد, وكلها من صفات المخلوقين, والله( تعالي) منزه عن جميع صفات خلقه: {ليس كمثله شئ وهو السميع البصير} (الشوري:11). من التشريعات الاسلاميه في سوره المائده (1) الوفاء بالعقود اي العهود المؤكده بين العباد وخالقهم, وبينهم وبين بعضهم البعض, فمن العقود ما الزم الله( تعالي) به عباده, وعقده عليهم من التكاليف من مثل شهاده انه لا اله الا الله, وان محمدا عبد الله ورسوله, واقام الصلاه, وايتاء الزكاه, وصوم رمضان, وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا. ومن العقود ما يعقده الناس فيما بينهم من عقود المعاملات, والامانات وغيرها مما يجب شرعا الوفاء به اي الاتيان به وافيا غير منقوص. (2) تحليل اكل لحوم الانعام والبانها الا ما حرم الله( تعالي) منها, كالخنزير والبهيمه اسم لذوات الاربع من الدواب, ولفظه الانعام يطلقها العرب علي كل من الابل, والبقر, والغنم, والماعز, وان كان اكثر مايقع هذا الاسم علي الابل, والحق بها في حل الاكل مايماثلها من الثدييات اللبونه المجتره المقتصره علي اكل الاعشاب كالظباء, والغزلان, والزراف, وبقر الوحش, واشباهها. (3) تحريم الصيد علي المحرم او حتي مجرد الانتفاع به سواء كان المحرم في الحل او في الحرم, وفي حكم المحرم من كان مقيما في الحرم وليس محرما, وكفاره ذلك. (4) احترام حرمه الدين وشعائره من مثل الكعبه المشرفه, وحرمها والحج ومناسكه, والاشهر الحرم الاربعه والامتناع عن الاقتتال فيها, وحرمه مايهدي الي البيت الحرام, وما يقلد به الهدي, وحرمه الحجاج القاصدين البيت الحرام, وحرمه امنهم وسلامتهم. (5) الامر بالتعاون علي البر والتقوي( اي علي فعل الطاعات, واجتناب المنكرات والمنهيات) والنهي عن التعاون علي الاثم والعدوان اي عن مجاوزه حدود الله تعالي. (6) تحريم كل من الميته, والدم, ولحم الخنزير,. وما اهل لغير الله به, والمنخذقه والموقوذه, والمترديه, والنطيحه, وما اكل السبع( الا ما ادرك ذكاؤه اي اتمام ذبحه قبل ان يموت), وما ذبح علي النصب,( وهي احجار كانت تعظم في الجاهليه, ويذبح عليها وهي غير الاصنام), الا من اضطر غير باغ ولا عاد فان الله غفور رحيم. (7) تحريم الاستقسام بالازلام اي محاوله استشراف المستقبل بواسطه القداح, وهي سهام كانت لديهم في الجاهليه, ولاتختلف عن غيرها من وسائل الدجل المعاصره من مثل قراءه الطالع, او الفنجان, او فتح اوراق اللعب وغيرها, لان ذلك كله خروج عن طاعه الله وعن الاستسلام لقدره. ( 8 ) لايجوز للمسلم ان يخشي غير الله ابدا, خاصه اهل الكفر والشرك لانهم اضعف من الضعف لمبارزتهم الله بالمعاصي, فالله لايرضي عنهم ابدا, ويرضي عن المسلمين الذين اكمل لهم دينهم, واتم عليهم نعمه, ورضي لهم الاسلام دينا, ومن كان في جوار الله كان الله في جواره, ولايقوي علي مواجهه الله احد من خلقه بل لايقوي علي ذلك جميع خلقه. (9) احل الله( تعالي) للمسلمين كل الطيبات, وهو ما اذن في اكله بما في ذلك صيد البحر وطعامه, وصيد البر غير المحرم بعد ذكر اسم الله علي وسيله الصيد من الجوارح قبل اطلاقها. ومما احل الله( تعالي) لعباده المسلمين ذبائح اهل الكتاب وطعامهم اذا ذكروا عليها اسم الله اثناء الذبح. (10) احل الله( تعالي) للمسلمين زواج المحصنات من المؤمنات, والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبل, اي العفيفات المترفعات عن الرذائل, وذلك بالطرق الاسلاميه المشروعه بعد دفع مهورهن, وعدم الاختلاء بهن قبل الزواج بدعوي الصداقه او حسن التعرف كما يجري في هذه الايام. (11) فصلت الايات في سوره المائده احكام الطهاره في جميع الحالات. (12) الامر بالعدل في كل امر, وبتقوي الله( تعالي) في السر والعلن, وبالتوكل علي الله حق التوكل, وبالنهي عن الاعتداء علي الاخرين. (13) تحريم القتل بغير الحق تحريما قاطعا. (14) تحريم قطع الطريق وتحديد عقوبته. (15) الامر بتقوي الله, وابتغاء الوسيله اليه, والجهاد في سبيله. (16) تحريم السرقه وتحديد عقوبتها, والنهي عن اكل السحت باشكاله المختلفه. (17) تاكيد ضروره الحكم بما انزل الله. (18) انزال حكم القصاص, فمن تصدق به فهو كفاره له. (19) انزال حكم الولاء والبراء, وحكم الرده, وحكم الحنث في اليمين. (20) تحريم الشرك بالله تحريما قاطعا, ومساواته بالكفر بالله, وانزال حكم الله فيه{... انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه وماواه النار, وما للظالمين من انصار} ( المائده:72) (21) تحريم كل من الخمر والميسر والانصاب والازلام واعتبارها رجسا من عمل الشيطان يجب علي المسلم اجتنابه. (22) الامر بطاعه الله ورسوله, وبعمل الصالحات وبالاحسان الي الخلق. (23) حكم الوصيه ساعه الاحتضار او قبل ذلك. يتبع | |
| | | ساعات
صاحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 27/02/2008 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) السبت يناير 16, 2010 6:45 pm | |
|
من ركائز العقيده في سوره المائده
(1) الايمان بالله, وملائكته, وكتبه, ورسوله, واليوم, الاخر, وبالقدر خيره وشره. (2) الايمان ببعثه النبي الخاتم والرسول الخاتم( صلي الله عليه وسلم) الذي اكمل الله( سبحانه وتعالي) به الدين, واتم النعمه, ورضي لعباده المؤمنين الاسلام دينا. (3) اليقين بان الرساله الخاتمه جاءت لتبين لاهل الكتاب كثيرا مما اختلفوا فيه. (4) اليقين بان الشرك يساوي الكفر بالله وكلاهما من الكبائر. (5) الايمان بان لله ما في السماوات, وما في الارض ومابينهما, وانه( تعالي) علي كل شيء قدير واليه المصير, وانه رب هذا الكون ومليكه بغير شريك, ولاشبيه, ولامنازع, ولا صاحبه ولا ولد لان هذه كلها من صفات المخلوقين, والله( سبحانه وتعالي) منزه عن جميع صفات خلقه, وعن كل وصف لايليق بجلاله. (6) الايمان بوحده رساله السماء, وبالاخوه بين الانبياء الذين بعثوا جميعا برساله واحده هي الاسلام الذي تكامل في بعثه النبي الخاتم والرسول الخاتم, في القران الكريم وفي سنه هذا النبي الامين( صلي الله عليهع وسلم). (7) الايمان الجازم بان المسيح عيسي ابن مريم هو عبدالله ورسوله, وانه خلت من قبله الرسل, وانه بشر بمقدم خاتم الانبياء, والمرسلين( صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم اجمعين) من بعده, وان الفضل في المعجزات التي اكرمه الله( تعالي) بها يعود لله( تعالي) ولافضل له فيها, وامه صديقه كانا ياكلان الطعام. ( 8 ) الايمان بانه.. من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا.. (9) الايمان بان.. الذين كفروا لو ان لهم ما في الارض جميعا ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامه ماتقبل منهم ولهم عذاب اليم*. (10) الايمان بالحقيقه القرانيه التي مؤداها: لتجدن اشد الناس عداوه للذين امنوا اليهود والذين اشركوا ولتجدن اقربهم موده للذين امنوا الذين قالوا انا نصاري ذلك بان منهم قسيسين ورهبانا وانهم لايستكبرون*. (11) الايمان بان حزب الله هم الغالبون. من الاشارات العلميه في سوره المائده
(1) تحريم كل من الميته, والدم, ولحم الخنزير, وما اهل لغير الله به, والمنخذقه, والموقوذه, والمترديه, والنطيحه, وما اكل السبع الا ما ذكي. والعلم يؤكد اخطار تناول مثل هذه اللحوم. (2) التاكيد علي البينيه الفاصله بين الارض والسماوات, والعلم يؤكد حقيقه ذلك. (3) تاكيد حقيقه تحريف اليهود كتابهم, وانهم سماعون للكذب اكالون للسحت, يسارعون في الاثم, والعدوان, وانهم اشد الناس عداوه للذين امنوا, والاحداث الراهنه تؤكد حقيقه ذلك وتدعمه. (4) تحريم كل من الخمر, والميسر, والانصاب والازلام, والعلم يؤكد ضروره ذلك التحريم. (5) تاكيد كرامه الكعبه المشرفه بجعلها قياما للناس, والعلم يثبت تميز موقعها. (6) الاشاره الي ان كثيرا من الناس لفاسقين وتسابق الادارات الغربيه علي اباحه زواج الشاذين في هذه الايام اثبات مادي لذلك. (7) اختيار الغراب بالذات ودون غيره من الطيور والحيوانات لتعليم قابيل كيف يواري سوءه اخيه. والعلم اثبت انه اذكي الطيور علي الاطلاق. وكل قضيه من هذه القضايا تحتاج الي معالجه مستقله, ولذلك فسوف اقصر حديثي هنا علي النقطه السابعه من القائمه السابقه التي فصلتها الايه رقم(31) من سوره المائده, ولكن قبل الوصول الي مناقشه دلالتها العلميه لابد من استعراض سريع لاقوال عدد من المفسرين في شرح هذه الايه الكريمه. من اقوال المفسرين في تفسير قوله تعالي: {فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءه اخيه..} ( المائده:31) * ذكر ابن كثير( رحمه الله) مامختصره:.. قال السدي: لما مات الغلام تركه بالعراء ولايعلم كيف يدفن, فبعث الله غرابين اخوين, فاقتتلا فقتل احدهما صاحبه, فحفر له, ثم حثي عليه, فلما راه قال ( ياويلتي اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سوءه اخي..) وقال ابن عباس: جاء غراب الي غراب ميت فحث عليه من التراب حتي واراه. وجاء في بقيه التفاسير كلام مشابه الا ان مستشاري اصحاب المنتخب في تفسير القران الكريم اضافوا في الهامش ما نصه: تشير هذه الايه الي اول دفن في الانسانيه, وكيف ان الدفن في التراب كان وحيا من الله سبحانه وتعالي عن طريق عمل الغراب وحكمه ذلك ارشاد الانسان الي ان الدفن يمنع انتشار الامراض, بجانب ذلك فانه اكرام للميت. وقصه ابني ادم جاءت الاشاره اليها باقتضاب شديد في الاصحاح الرابع من سفر التكوين, وان تبدل اسم قابيل الي قاين(CAIN) وبقي اسم هابيل علي حاله, ولكن حرف في الترجمه الانجليزيه الي ابل(ABEL), وجاءت القصه مقتضبه اقتضابا شديدا, ومليئه باسماء عديده ولكنها لم تشر الي قصه الغراب او الي عمليه دفن قابيل جثه اخيه هابيل, وحرصت فقط علي رص اسماء الابناء والزوجات, والاحفاد واحفاد الاحفاد, ففقدت الهدف من ذكرها, والرمزيه الي الدروس المستفاده منها, ومن ابرزها طبيعه الصراع بين الخير والشر في هذه الحياه. واذا علمنا ان التوراه قد فقدت ولم تكتب الا بعد موسي عليه السلام باكثر من عشره قرون علي افضل الفروض ادركنا ضعف حجيه ما يسمي الكتب الخمسه علي انها هي التوراه, وقد جاء في دائره المعارف البريطانيه الجزء الثاني ص882 تحت مسمي التوراه ما ترجمته ( يجب التفريق بين عمليه تقنين التوراه ككتاب وبين العمليه التي تم بواسطتها نمو المكونات المختلفه وغير المتجانسه, لهذا الكتاب, ويضيف المقال: ان التحرير النهائي لكتاب التوراه, واعتباره كتابا مقدسا قد تم اثناء النفي البابلي بين القرنين السادس والخامس قبل الميلاد.
يتبع
| |
| | | ساعات
صاحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 27/02/2008 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) السبت يناير 16, 2010 6:56 pm | |
|
من الدلالات العلميه للنص الكريم
من الدلالات العلميه المستوحاه من هذا النص القراني الكريم ان الغراب طائر شديد الذكاء, ومن اوضح الادله علي ذلك انه يدفن موتاه, ولايتركها نهبا للجوارح من الطيور ولغيرها من الحيوانات المفترسه او للتعفن والتحلل في الجو صونا لكرامه الميت وترفقا بالبيئه والاحياء فيها. وقد ثبت ان الغراب يقوم بحفر الارض بواسطه كل من مخالبه ومنقاره ليكون حفره عميقه فيها ثم يقوم بطي جناحي الغراب الميت وضمهما الي جنبيه, ورفعه برفق لوضعه في قبره ثم يهيل عليه التراب حتي يخفي جسد الميت تماما كما يفعل المسلمون بموتاهم احتراما لهذا الجسد حيا وميتا. والغراب(CROW) طائر اسود اللون, خشن الصوت, ياكل الخضراوات واللحوم وان كان ميله لاكل اللحوم اكبر, ويعرف العلماء اليوم من انواع الغراب اكثر من خمسه وثلاثين نوعا تنتشر في مختلف بيئات الارض, وهو يتبع جنس(CORVUS) وعائله(CORVIDAE) وللغربان قدره فريده علي صناعه الادوات الحجريه لاستخدامها في الحفر والتنقيب علي الحشرات في شقوق الارض لافتراسها والتغذي عليها, ولاستخدامها ايضا في حفر قبور موتاه. وقد ثبت علميا بالدراسه والملاحظه ان الغراب هو اذكي الطيور وامكرها علي الاطلاق, ولا يدانيه في الذكاء والمكر الا بعض الببغاوات, ويعلل ذلك بان الغراب يملك اكبر حجم لنصفي المخ بالنسبه الي حجم الجسم في كل الطيور المعروفه, التي يقدر عدد انواعها باكثر من عشره الاف نوع, وافرادها بعشرات البلايين. ولذلك تظهر علامات الذكاء المتميز علي الغراب من مثل المعرفه, الادراك, الذاكره, القدره علي الاتصال, التحايل علي حل المشكلات, بناء مجتمعات دقيقه التنظيم, القيام بالعديد من الاعمال الجماعيه من مثل الصيد الجماعي, والدفاع الجماعي, والرعايه الجماعيه للصغار, واللعب الجماعي, والبناء الجماعي للاعشاش, والمحاكاه والفضول وحب الاستطلاع, وشده اليقظه والانتباه, وقوه الملاحظه والقدره علي الادراك, وعلي التحايل في اختطاف الطعام وفي طرائق اخفائه, وعلي التمييز في التعامل بين القريب والغريب. فقد شوهدت الغربان وهي تلقي علي الطرق العامه ما لم تستطع فتحه من الثمار والاصداف الصلده مثل جوز الهند, واصداف بلح البحر, وبعض الحيوانات الكبيره الحجم مثل السنجاب كي تقوم السيارات الماره بدهسها واعدادها لقمه سائغه لها, كما شوهدت الغربان وهي تقلد الصيادين في عمليات صيد السمك بمهاره فائقه, وفي ترطيب الطعام الجاف بالماء. وللغربان محاكم تلتزم قوانين العداله الفطريه, تحاكم الجماعه فيها اي فرد يخرج علي نظامها من مثل محاولات التعدي علي حرمات غراب اخر من انثي او فراخ او عش او طعام, ولكل جريمه عند جماعه الغربان عقوبتها الخاصه بها, ففي حاله اغتصاب طعام الفراخ الصغار تقوم جماعه الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتي يصبح عاجزا عن الطيران كالفراخ الصغار قبل اكتمال نمو ريشها, وفي حاله اغتصاب العش وتهدمه في مراحل الدفاع عنه تكتفي محكمه الغربان بالزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدي عليه, وقد يتبع ذلك الطرد من الجماعه اذا تكررت الاخطاء من هذا النوع, وفي حاله اغتصاب انثي غراب اخر فان جماعه الغربان تقضي بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتي الموت. وتنعقد محاكم الغربان عاده في حقل من الحقول الزراعيه او في ارض فضاء واسعه, تتجمع فيه هيئه المحكمه في الوقت المحدد, وينحي الغراب المتهم تحت حراسه مشدده, وتبدا محاكمته فينكس راسه, ويخفض جناحيه, ويمسك عن النعيب اعترافا بذنبه. فاذا صدر الحكم بالاعدام وثبت جماعه الغربان علي المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحاده حتي الموت, وحينئذ يحمله احد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتواءم مع حجم جسده, يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمه الموت. وهكذا تقيم الغربان العدل الالهي في الارض افضل مما يقيمه كثير من بني الانسان, فالعدل في الغربان من الامور الغريزيه الفطريه لانها لاتشرع لنفسها, ولكنها تتحرك بفطرتها المسلمه بان الحاكميه لله وحده ومن اهم بنودها التشريع, فالمشرع هو الله سبحانه وتعالي الذي شرع لكل الخلائق وغرس شريعته في جبله كل مخلوق غير مكلف حتي اصبح العدل الالهي جزءا لايتجزا من تكوينهم وفطرتهم, اما الانسان, ذلك المخلوق المكلف فيحاول التشريع من عنده بعلمه المحدود, وقدراته المحدوده حتي نسي العدل الالهي, واراد اقامه عدل نسبي من عنده فظلم نفسه وظلم غيره. والغربان من الطيور اكله كل من النبات والحيوان, وان كان ميلها لاكل الحيوان اكبر, فهي تاكل الحبوب والثمار, والفراشات, والجراد, والضفادع, والفئران, والبيض, وفراخ الطيور الاخري, كما تاكل النفايات والجيف. وبذلك تلعب دورا مهما في تنظيف وتطهير البيئه, ففي كل عام تزيل الغربان واشباهها من الطيور الجارحه الاف الاطنان من الجيف المتجمعه علي الارض, وملايين الحشرات والديدان, خاصه الحشرات الوبائيه التي تصيب العديد من المحاصيل الزراعيه فتحد من انتشارها. وعلي الرغم من هذه الميزات العديده للغربان فقد درج بعض الناس علي التشاؤم من رؤيتها, وذلك بسبب التقاطها البذور المبذوره في الارض من قبل انباتها, او قضائها علي بعض المحاصيل الزراعيه من قبل جمعها, او وهي في مراحل الدراس والتذريه, وافتراسها بعض الحيوانات الاليفه مثل الدجاج وفراخه وبيضه. والغربان من طائفه الطيور(CLASSAVES) وهي طائفه من الحيوانات الفقاريه تتميز بالريش الذي يغطي جسمها وبوجود عدد من اجهزه العزل الحراري الجيد ويعمل الريش علي تجميع الهواء بداخله, وتدفئته ليساعد بذلك علي حفظ درجه حراره الجسم التي تتميز بالثبات, والارتفاع الي ماهو اعلي من درجه حراره جسم الانسان بعده درجات, ولتحقيق ذلك جعل الله تعالي للطيور عددا من الاكياس الهوائيه بالاضافه الي الرئتين, وتنتشر هذه الاكياس في مختلف اجزاء الجسم الطائر بما في ذلك العظام الكبيره مما يعين علي تخفيف وزن جسم الطائر, ومساعدته علي الطيران, كما يزيد من حجم الحيز المتوفر لتخزين الهواء الي عشره اضعاف حجم الرئتين. ويساعد علي الاحتفاظ بدرجه حراره ثابته في داخل جسم الطائر, كذلك مرور كميات كبيره من الاكسجين المصاحب لهذا الهواء مما يعين علي ارتفاع معدل التمثيل الغذائي, وعلي دوران الدم بشكل سريع وفعال في الجسم, ويحفظ الدم المؤكسد بعيدا عن الدم غير المؤكسد, مما يعين بعض الطيور علي العيش في المناطق البارده والمتجمده. وهناك اكثر من عشره بلايين طائر بري تعيش علي مختلف قارات الارض, بالاضافه الي بلايين الطيور البحريه التي تعيش علي محيطاتها وعلي الجزر المنتشره في تلك المحيطات. وتتميز الطيور عموما بالعيون التي وهبها الله تعالي القدره علي الرؤيه من ارتفاعات شاهقه ولمسافات شاسعه, وبعدد من مراكز التنظيم الحركي علي درجه كبيره من الكفاءه, ويتضح ذلك في الغراب بشكل واضح. ويرجع تاريخ الطيور علي الارض الي نحو150 مليون سنه مضت في العهد الجوري المتاخر, وان لم تنتشر انتشارا واسعا الا في العهد الطباشيري المتاخر اي منذ تسعين مليون سنه مضت تقريبا, ولم تخلق الطيور الحديثه الا منذ ستين60 مليون سنه مضت تقريبا اي في العهد القديم لفجر الحياه الحديثه الباليوسين, ولم تنتشر انتشارا واسعا الا في عهد الايوسين منذ خمسه وخمسين مليون سنه مضت. وعلي ذلك فالغراب سابق في وجوده للانسان علي الارض باكثر من55 مليون سنه علي اقل تقدير, وبذكائه وملكاته الفطريه التي وهبه اياها الله حق له ان يقف من ابني ادم موقف المعلم الذي علم قابيل قاتل اخيه هابيل كيفيه دفن اول قتيل من بني ادم, وان الدفن في التراب بالاضافه الي ما فيه من تكريم للميت, يمنع انتشار الكثير من الامراض والاوبئه, ويحافظ علي نظافه البيئه وطهارتها. ومن صور ذكاء الطيور بصفه عامه تلك القدره الفائقه للطيور المهاجره في التعرف علي اماكن فقسها وتربيتها, والعوده اليها مهما كانت ابعاد المسافات بينها, ومازالت البحوث العلميه دائبه علي دراسه نظم هجره الطيور وفي محاوله لفهم الطرق التي تتعرف بها علي الاتجاهات في مثل هذه الرحلات الطويله. والمراقبون للطيور والدارسون لسلوكها لايستطيعون تفسير عمليه تحديد اعداد الطيور من نوع معين في مكان محدد, في زمن محدد من ازمنه السنه, وبقاء هذا العدد ثابتا ثباتا نسبيا. ولايستطيعون تفسير كيفيه تحديد مناطق النفوذ لكل نوع من انواع الطيور. ومعظم الطيور ومنها الغربان لها ارض خاصه لجمع الغذاء او الصيد, غير الارض التي تعيش فيها. وعاده ماتكون ارضا مالوفه لها تمتد علي مساحه من عشرات الي مئات الكيلومترات المربعه لاتغيرها الا مع تغير الظروف البيئيه, وتاثير ذلك علي وفره الطعام. والطيور في تحركها من اوكارها الي مناطق صيدها او رعيها, او في هجراتها المختلفه تعتمد علي اتجاه الرياح, وغير ذلك من الظروف الجويه, وعلي موقع الشمس كدليل ملاحي, وعلي المجالات المغناطيسيه للارض, وهذا يعني وجود ساعه حياتيه تعطي للطائر احساسا بالوقت وبالتغيرات الفصليه, كالتغير النسبي في طول كل من النهار والليل مع تغير الفصول المناخيه, ويبقي هذا التوازن ثابتا حتي تحت ظروف التجارب المصطنعه كالظلام المستمر او النور المستمر. والطيور ومنها الغربان كما تستخدم حواسها المختلفه في التوجيه كالنظر الحاد, والشم لاقل نسب من الروائح, والاحساس بفروق درجات الحراره, وغير ذلك, من المتغيرات المناخيه, فانها تتاثر بالمجال المغناطيسي للارض, وبايه تغيرات فيزيائيه او كيميائيه اخري في غلافها الغازي. والغراب كغيره من الطيور له قدره فائقه علي تحويل وسائل ادراكه من حاسه الي اخري بمنتهي السهوله,
وذلك بالالهام والفطره(INSTINCT), وبالتوجيه(ORIENTATION), وبالتعود.(HABITULATION) وبالارتباط بالجماعه(LEARNINGBYASSOCIATION), والتعلم بالتمييز بين الاشياء(LEARNINGBYDISCRIMINATION), والتعلم بالتجربه والخطا (LEARNINGBYTRIALANDERROR), والتعلم بحل المشكلات (LEARNINGBYPROBLEM-SOLVING) وبالانطباع في الذاكره(MEMORYIMPRINTING), او بتاثير البيئه المثاليه للنوع(EFFECTOFTHESPECIES-TYPICALENVIRONMENT), وهذا كله مما يؤكد ان الطيور ومنها الغربان لها عقل, وذاكره, وقدرات ادراكيه واعيه تحكم سلوكها الاجتماعي بالتعاون والمنافسه والتاقلم, ولها مهارات اتصال فائقه. (EXCELLENTCOMMUNICATIONSKILLS) منها الاتصال الصوتي اللفظي, والسمعي, والبصري, والاشاري, واللوني اي بتغيير الالوان وبالتنبيه المتبادل(RECIPROCALSTIMULATION). وبتطبيق هذه المهارات علي مدي يزيد علي55 مليون سنه تكونت عند الغربان حصيله تجربه هائله تناقلتها الاجيال جيلا بعد جيل حتي جاء خلق الانسان ذلك المخلوق المكرم ولكنه كان قليل الخبره في بدء الخلق فارسل الله تعالي اليه غرابا يعلمه كيف يواري سوءه اخيه. ويقرر القران الكريم في ايات عديده ان الطيور تسبح الله تعالي, وهي ليست وحدها في ذلك, فجميع الكائنات الحيه, بل وكل الجمادات, بل الكون بكل مافيه يعبد الله تعالي ويسبحه ويمجده الا عصاه الانس والجن. كما يقرر القران العظيم ان جميع الدواب والطيور وغير ذلك من المخلوقات هي امم كامثال الامم الانسيه لها منطق( اي لغات) تتفاهم بها فيما بينها, وتنسق روابطها الفرديه والجماعيه بواسطتها, وتتمتع بقدر من الشعور والادراك الخاص الذي تتفاوت فيه الكائنات من كائن الي اخر, وتعاون الفطره السليمه, والالهام والتسخير تلك المخلوقات غير المكلفه في الثبات علي منهج الله. من هنا تتضح روعه الاشاره القرانيه الي الغراب, معلم الانسان الاول كيفيه الدفن الصحيح للموتي, وياتي العلم في قمه من عطائه ليؤكد لنا ان الغراب قد وهبه الله تعالي من المواهب الحسيه والمعنويه ما جعله ازكي الطيور علي الاطلاق, واقدرها علي التحايل, وانه يملك اكبر حجم لنصفي المخ بالنسبه الي حجم الجسم في جميع الطيور المعروفه لنا, والتي يزيد عدد انواعها علي العشره الاف نوع, وان له من حده البصر مايمكنه من التقاط التفصيلات من الارتفاعات الشاهقه علي مساحات تقدر بمئات الكيلومترات المربعه وبتفاصيل تفوق قدره الانسان بثلاث الي اربع مرات. والسؤال الذي يفرض نفسه هو: اذا كان القران الكريم من كتابه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم كما يدعي كثير من الجهله المفسدين في مختلف بقاع الارض فمن الذي اعلمه ان الغراب هو ازكي الطيور ليختاره لمهمه تعليم الانسان الاول كيفيه دفن الميت؟ واذا كان الادعاء الباطل بانه استمد هذا العلم من بقايا كتب سابقه علي رسالته فموضوع الغراب ليس مذكورا عندهم!! ان هذه الاشاره علي بساطتها تقطع بان القران الكريم لايمكن ان يكون صناعه بشريه, بل هو كلام الله الخالق الذي انزله بعلمه علي خاتم انبيائه ورسله, وحفظه بعهده في نفس لغه وحيه اللغه العربيه ليبقي حجه علي الناس جميعا الي قيام الساعه. فالحمد لله علي نعمه القران, والحمد لله علي نعمه الاسلام, والحمد لله علي بعثه خاتم الانبياء والمرسلين صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم اجمعين, والحمد لله علي حفظ هذا الدين العظيم الاسلام في صياغته الربانيه, واشراقاته النورانيه, وفي كماله وتمامه في القران الكريم, وفي سنه خاتم النبيين, ولايمكن المقارنه بين كلام البشر وكلام الله في تمامه وكماله وصدقه وحجيته اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد وانت خير الشاهدين.
وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.
| |
| | | البدران
مدير
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) الإثنين يناير 25, 2010 6:50 am | |
| | |
| | | شموخ أنثى عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 06/01/2010 الدوله : المزاج :
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) الثلاثاء يناير 26, 2010 2:50 pm | |
| بارك الله فيكِ وجعل مثواكِ الجنه وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
اطيب المنيات لكِ غاليتي ساعات | |
| | | ساعات
صاحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 27/02/2008 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) الخميس مارس 11, 2010 8:14 am | |
| | |
| | | ساعات
صاحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 27/02/2008 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) الخميس مارس 11, 2010 8:28 am | |
| - شموخ أنثى كتب:
- بارك الله فيكِ وجعل مثواكِ الجنه
وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
اطيب المنيات لكِ غاليتي ساعات شكرا غاليتى على تواصلك الطيب
دمتى بأمان الله | |
| | | صمت الحزن
مدير
تاريخ التسجيل : 10/02/2009 الدوله : المزاج :
| موضوع: رد: فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) الأربعاء مارس 24, 2010 3:50 am | |
|
شكرا على الموضوع القيم
جزاك الله خيرا
| |
| | | | فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ ( الإعجاز العلمي ) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
2:27القاهرة جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قلب ساعات Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com sa3at.mam9.com حقوق الطبع والنشر©2009 - 2008
|
تدفق ال | |
|