ليلى عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: هل النقاب فرض ؟؟؟ الأربعاء يناير 21, 2009 5:43 pm | |
| [ b]رغم ارتباط الدين بالاخلاق الى ان الاخلاق اصبحت وجهات نظر فالبعض يرفض سلوك معين والاخر يجدة طبيعى وتختلف الافكار والمبادئ والسلوكيات حسب المستوى المادى والاجتماعى وحسب البيئة والنشئة اما الدين فلا جدال فية فالحلال بين والحرام بين ولا خلاف على ذلك ورغم ان بعض الامور و الاحكام اختلف عليها العلماء وقد قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم فى ذلك ( استفت قلبك ) وكل منا يدلة قلبة الى ما تهوى نفسة بمعنى على حسب ايمانك وصدقك مع اللة يوجهك قلبك
ومن الامور الذى اختلف عليها العلماء ((( الــنــقــاب ))) هل هو فرض ام سنة ام مستحب ؟؟؟
وانا شخصيا ارى انة فرض واليكم الدليل اولا من القرءان
قالى تعالى ( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها و ليضربن بخمروهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن 000 الى اخر الاية و ليضربن بخمورهن على جيوبهن 000 والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة
الا ما ظهر منها 000 لم يقل إلا ما أظهرن منها وقد فسر بعض السلف كابن مسعود، والحسن وابن سيرين وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب لانها لابد من اظهرارها و لا يمكن اخفاءها و هذا تفسير منطقى جدا ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ومنه الوجه ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة
قولة تعالى ( و القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وان يستعففن خيرا لهن واللة سميع عليم ) أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة
قالى تعالى ( يا ايها النبى قل لاازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلا بيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين و كان اللة غفورا رحيم ) اولا الخطاب موجة لزوجات النبى وبناتة و نساء المؤمنين اى كل مسلمة على وجة الارض و كلمة يدنين معناها التغطية الكاملة كما قال فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب وذلك ادنى ان يعرفن هذا دليل انها لاتعرف اى لا يظهر منها شئ
اما الدلائل من السنة النبوية الشريفة قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم ( إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة ) هذا دليل على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة واذا احل الرسول صلى اللة علية وسلم للخاطب رؤية الوجة والكفين فقد فى حالة الخطبة هذا دليل على اخفاءهما فى غير ذلك كما اباح صلى اللة علية وسلم للمرأة اظهار الوجة والكفين فى حال الحج وهذا ايضا دليل على وجوب سترهما فى كافة الاوقات الا فى هذة الحالات اما الخطبة او الحج
وعن عائشة رضى اللة عنها قالت ( كان الركبان يمرون بنا و نحن مع رسول اللة صلى اللة علية وسلم محرمات فأذا حاذوا بنا سدلت احدانا جلبابها من رأسها على وجهها فأذا جاوزونا كشفناه ) ففي قولها فإذا حاذونا تعني الركبان سدلت إحدانا جلبابها على وجهها دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان
اما ادلة العقل والمنطق فهى كالاتى
1- عندما نزلت اية الحجاب على الرسول صلى اللة علية وسلم فقد نفذها على نسائة بارتداء النقاب ولم يعرف عن الرسول صلى اللة علية وسلم المبالغة فى تنفيذ اوامر اللة بالعكس كان صلى اللة علية وسلم يمارس معظم عبادتة التطوعية بعيدا عن الناس خوفا منة ان يربط الناس بين الفروض والسنن ومن عهد رسول اللة صلى اللة علية وسلم حتى عام ثورة 1919 ظلت النساء يرتدين النقاب حتى خلعتة هدى شعرواوى اثناء الثورة وندت بخلعة هل كل هذة العصور كانت ترتدى النساء النقاب عن جهل ام لانة فرض ؟؟
2- اذا كان الاسلام فرض على المرأة اخفاء جميع بدنها لعدم الفتنة فما بالك بوجهها وهو اجمل ما فيها وهو اول شئ يلفت انتباه الاخرين اليها ويحكم على المرأة ان كانت جميلة او قبيحة من خلال وجهها
3-اذا كان صوت المرأة عورة ماذا عن الوجة الملئ بالمحاسن
4- لمن تقول انة فرض على الجميلة فقط واذا كنا نقول ان الجمال مسألة نسبية ما ادراكى انكى لست جميلة فى نظرهم
5- لمن يقول ان النقاب مستحب فقط واستدل على ذلك بحديث الرسول صلى اللة علية وسلم باظهار الوجة والكفين فقط اذا بلغت المرأة ما ادراك ان هذا الحديث لم يكن قبل التشريع الاسلامى او قبل نزول اية الحجاب فالخمور مثلا حرمت على مراحل فلما لا يكون اظهار الوجة والكفين تمهيد للنقاب
وسؤالى لكم لو كانت النساء من عصر الرسول الى هذا العصر يرتدين النقاب هل كانت ستقع كل هذة الفتن ( اغتصاب / جواز عرفى / ذنا / الخ0000 )
و سؤالى للبنات و النساء على و جة الخصوص لو القيامة قامت بكرة و لقيتى نفسك بين ايادى اللة و اكتشفتى وقتها ان النقاب فرض هاتعملى اية ؟؟؟ و لو اكتشفتى انة مش فرض هاتخسرى اية ؟؟؟
ملحوظة موضوعى هو رأى شخصى مدعم بأدلة من الكتاب و السنة و اراء عدد كبير من علماء الدين من مصر و الخليج العربى وانا لست أهل للفتوة و لا أدعيها
وفى انتظار تعليقاتكم الكريمة على الموضوع ( من يؤيد ومن يعارض )
عذرا على الاطالة وجزاكم اللة خيرا [/b] | |
|
ساعات
صاحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 27/02/2008 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ السبت يناير 31, 2009 2:17 am | |
| المفتي: محمد صالح المنجد الإجابة:
الحمد لله
الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .
والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.
والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .
لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .
ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .
والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .
النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .
والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .
وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .
إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .
وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .
فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .
وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .
من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [النور:31] ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .
ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59] ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .
ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .
وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .
فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .
وقال أيضاً :
لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .
والله أعلم
ربنا يهدينا جميعا الى طريق الحق
لى أرضاء الله فى اقولنا واعمالنا | |
|
ليلى عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ الأربعاء فبراير 11, 2009 2:22 pm | |
| شكرا على المشاركة الطيبة و الاضافة ماما ساعات جزاكى اللة خيرا | |
|
صمت الحزن
مدير
تاريخ التسجيل : 10/02/2009 الدوله : المزاج :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ السبت فبراير 14, 2009 10:46 am | |
| ربنا يهدينا جميعا لبس الزى الشرعى الذى حدده الاسلام
جزاكى الله خير | |
|
ليلى عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ الثلاثاء فبراير 24, 2009 12:10 am | |
| اللهم امين صمت الحزن
شكرا لمرورك جزاكى اللة خيرا | |
|
ليالي الشوق عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009 الدوله : المزاج :
| |
ليلى عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الدوله : المزاج : اوسمه :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ السبت أبريل 04, 2009 1:18 pm | |
| ليالى
شكرا لمرورك الكريم
جزاكى اللة خيرا | |
|
ممدوح السروى عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 15/02/2009 الدوله : المزاج :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:48 am | |
| | |
|
حبيب الروح عضو مشترك
تاريخ التسجيل : 20/05/2009 الدوله : المزاج :
| موضوع: رد: هل النقاب فرض ؟؟؟ الأربعاء مايو 20, 2009 6:10 am | |
| | |
|